أصلاح قوانين الاحوال الشخصيه المصريه - الرؤيه - الحضانه

Quoted post


Guest

#16 مقترحات قانون الاسرة الجديد

2011-04-01 07:48

مشروع قانون الاسرة الجديد
1_خفض سن الحضانه الى سبع سنوات للولد وتسع للبنت .
2_اذا تزوجت الام خلال فترة حضانتها تنتقل الحضانه لام الام تليها ام الاب اذا كان الاب متزوج وان كان لا تنتقل مباشرة ثم ازالة الخالة.
3_تغيير ترتيب الحضانه ليكون الام _ الاب _ام الام _ ام الاب. وفقا لمشورة الشيخ بن تيميه
4_على الماذون الذى يعقد قران مطلقة اخبار الاب حتى يرفع قضية ضم اطفال.
5_تحويل الرؤية الحالية الى استضافة "بتكون ليوم او اتنين اذا كانوا ف نفس المحافظة
6_الاعياد الفطر الوقفه واول يوم مع الحاضن اليومين التاليين مع غير الحاضن
الاضحى الوقفه واول يوم مع غير الحاضن والباقى مع الحاضن
اجازة نص العام تقسيمها بالتساوى
اجازة اخر العام بالتساوى ايضا
7_21 مارس عيد الاسرة وليس عيد الام
8_الولايه لالاب ف جميع الاحوال ثم العصبات
9_يمنع سفر الاطفال الا بموافقة الطرفين
10_اذا كانت الحاضنه او امها تعمل لابد ان تتحمل ثلث مصاريف الصغير مع الغاء اجرة الحضانة
11_يجب ان يكون هناك رقابة من مكتب تسوية النزاعات بارسال مندوبين نفسين واجتماعيين لمنزل الحاضن .
12_ ف حالة مرض الطفل يجب ابلاغ الغير الحاضن خلال 24 ساعة والسماح له بعمل زيارة داخل المنزل المحضون به لتحقيق الرعاية الكامله له وف حالة الخلاف لايعد بالشهادات الطبية الغبر الحكومية ويجب ع الطرف الاتصال بالاسعاف وابلاغ الغير حاضن للحضور للمستشفى الحكومى لدفع النفقات
13_على الام الحاضنة الالتزام بمسكن الحضانه والا سيؤخذ منها


Replies

اا
Guest

#55 لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا للظلم كفاية حرام: مقترحات قانون الاسرة الجديد

2011-04-27 17:34:37

  1. انا ام عاشت ثلاثة عشر سنة فى عذاب منذ بلوغى سن الزاوج وانا اصلا  كنت ساعتها يدوب عديت سن الزواج وعاشت متعبة طول ثلاثة عشر سنة من شتايم والفاظ بذائية واهاننة وضرب وفرجة الناس عليا يوميا وعدم الانفاق علينا فى الماكل والمشرب اى الاكل لانة  نباتى بيعنى بيجيب الللى هو عاوزة بس من الاكل وكمان مبيصرفش عليا فى اى حاجة ببقة بموت فى اوضت من المرض وهو وللاهوهنانا ومامتى هية اللى تودينى وتجينى للحد بعد عذاب قررت انهى مااساتى ت رفع قضية خلع والتنازل عن كفاة مستحقاتى ماعدارنفقة بناتى الاثنين وحضانة بنات

Guest

#177 Re: مقترحات قانون الاسرة الجديد

2011-08-09 05:05:41

#16: - مقترحات قانون الاسرة الجديد 

 

نداء أستغاثة من أم

الله المستعان فى أم بتهد بيتها بدون سبب وأذا أستحالة العشره وحدث الأنفصال تظل المرأة بدون زواج لتربية طفلها وتضحى بحياتها الشخصيه من أجله لأنها لو تزوجة سقطت الحضانة عنها وحتى لاتحرم من طفلها تضحى بشبابها أما الأب يتزوج ويعيش حياة أخرى وينجب آخرين ولا يخسر شيء ثم يأتى لينزع من أم طفلها من يستطيع أن يحرم أم من طفلها نحن نعرف ان الرسول صلى الله عليه وسلم قل أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك أتقو الله فى الأمهات ولقد دعا الرسول على كل من يحرم أم من طفلها ومن يستطيع عمل ذلك هل الذى يتحدث وهو طفل كان يستطيع البعد أمه الأب يسافر فى العمل بالسنين ويستطيع الأطفال تحمل ذلك ويكون طوال اليوم خارج البيت للعمل لاكن هل الطفل يستطيع تحمل فراق الأم والأب يستطيع لما لهو من قوة وجلد تحمل بعد أطفاله عنه لمصلحة مادية أو عمل أو أى شيئ يناسبه لاكن لا الأم ولاالطفل تستطيع ذلك أنا أتحدث عن الأم التى كرثة حياته لطفلها وليس التى تزوجة ونحن نعرف مأساة زوجة الأب وما تفعله ألا من رحم ربى الأب ليس فى البيت طوال اليوم فهل زوجة الأب سوف تكون مثل الأم فى الرعاية والحنان والتربية والصبر على الطفل أرحموا الأمهات

 


Guest

#187 Re: مقترحات قانون الاسرة الجديد

2011-09-20 07:50:35

بسم الله الرحمن الرحيم مطالبنا في مجموعة راجل و هجيب حقي 1. تحكيم كتاب الله في قانون الاحوال الشخصية و الغاء محكمة الاسرة لعدم دستوريتها. 2. رد جميع المنازعات الاسرية الى كتاب الله و الى مذهب الامام ابو حنيفة النعمان الذي عليه تمت عقود الزواج المصرية الحالية . 3. قبل الطلاق أو الفسخ أو الفداء لابد من محاولات الصلح . 4. تغيير مسمى قضايا الطلاق الى اسم قضايا فسخ عقدود الزواج ، لان الطلاق بيد الزوج فقط و هو الذي بيده هقدة النكاح و ليست بيد القاضي ، و كذلك تغيير مسمى قضايا الخلع و تسميتها بالفداء نسبة الى الاسم الذي ورد في القران الكريم في سورة البقرة : " فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229) " . 5. تفعيل قانون الطاعة بشكل عملي سريع بحيث يضمن رجوع الزوجة الى بيت الزوجية خلال 48 ساعة من وقت تبليغ الزوج عن تغيبها كحد أقصى ،حتى و ان رفعت المرأة قضية طلاق لان المرأة و ان تضررت من الزوج لا يجوز لها الخروج و التغيب عن بيت الزوجية الا باذن زوجها خصوصا في حال وجود اولاد ، لانها بذلك تنشز و تخل بولاية الزوج عليها و هي ولاية كاملة الى ان يحكم القاضي بفسخ عقد الزواج كما انها تقطع الرحم بين الاب و ابناءه ، و على ولي الامر ردها الى وليها بعد الزواج و هو الزوج ، و معاقبة كل من يسهل لها النشوز بتوفير المسكن او الدعم المادي و معامته معاملة المتستر على هارب من العدالة . 6. طلبات " فسخ عقود الزواج " لا يجب ان يتم تلقيها أو قبولها من المحكمة الا بمسوغاتها الشرعية كما في مذهب الامام أبي حنيفة النعمان و هي علة في الزوج تمنعه من القيام بواجباته الزوجية، و لا يدخل فيها زواج الزوج بامرأة اخرى الا لو اشترط عليه ذلك قبل الزواج. 7. لابد من تلقي شكاوى السيدات و اخذ الضمانات على الطرف المشتكى منه يعني مثلا لو زوجة بتشتكي من عدم قدرة زوجها على المعاشرة يقوم الطرف المشتكى عليه بتقديم دليل طبي على قدرته و بهذا تنتهي القضية بالرفض و تلزم الزوجة بتكاليف الدعوى . 8. تحديد حد أعلى للنفقة على الاولاد و ربطها بالاحتياجات و ليس بدخل الاب ، و يقاس الاحتياج بمتوسط دخل الفرد المصري متوسط الدخل ، فلا يعقل أخذ 40% من دخل الاب لان ذلك يمنعه من مواصلة حياته و فتح بيت جديد، و بما ان للرجل ان يتزوج اربعة فلا يجوز بأي حال من الاحوال ان تأخذ مطلقته منه اكثر من 25% ، و تقل هذه النسبة في حال قيام الزوج بالانفاق على والديه لتصل الى 15% . 9. في حال عدم انفاق الزوج مع قدرته عليه يجوز للمرأة طلب النفقة و ليس الفسخ ،ويجب ان تقدم ادلة على قدرة الزوج على الكسب و الانفاق و يحكم للزوجة بالنفقة المؤقتة في هذه الحال لحين تأكد المحكمة من دخل الزوج ، فان ثبت للمحكمة قدرة الزوج على الكسب تحكم للزوجة بالنفقة و تضمن المحكمة أن يقوم عندها الزوج بتسليم الزوجة مبلغ شهري و يتم الاتفاق عليه بين الطرفين أو تقدره المحكمة بناء على محددات تقييم النفقة ،و على الزوجة التوقيع على استلامه لغرض الانفاق ، ليضمن عدم التلاعب بمسألة الانفاق وبهذا تنتهي القضية و يلتزم الزوج بتكاليف الدعوى . 10. في حال عدم قدرة الزوج على الانفاق لا يعتبر من مبررات طلب الفسخ في مذهب الامام ابي حنيفة لقول الله في سورة الطلاق: " لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7) " ، و لان الارزاق بيد الله لا بيد الزوج ، و لان الزوج ان كان فقيرا قبل الزواج فقد قبلت به ، و ان طرأ عليه الفقر بعد الزواج فعليها الصبر ، الا ان شاء الزوج و قبل تطليقها ان لم تتمكن هي من الصبر . 11. الغاء قانون الخلع الباطل الذي يهدر حق الرجل في اختيار قبول الفداء ، فالطلاق في هذه الحالة كما في غيرها بيد الزوج و لا يمكن اجباره عليه ، لان الزوج هو الذي بيده عقدة النكاح ، و له ان يقبل الفدية من الزوجة او يرفضها أو ان يتنازل عنها ، فالمسألة هي طلاق بالتراضي حسب الشرع ، فالاية الكريمة تتحدث عن فداء وهو الطلاق بالتراضي و لا سلطة للقاضي بالتدخل فيما اتفق عليه الزوجان طالما انه غير مخالف للشرع، و هذه الاية تتحدث بصيغة المثنى و ردت الامر الى الزوجان فقط : " فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)" البقرة . 12. الحضانة حسب مذهب الامام ابو حنيفة تكون ليلية فقط ، و تعريف الطرف الحاضن انه هو الطرف الذي يبيت عنده الابناء أغلب أيام الاسبوع ، و الاب له الولاية الكاملة على ابناءه و لذا فالنهار للاب ليقوم بتوجيهم . 13. الغاء قانون الرؤية الظالم و عدم المطالبة بقانون استضافة و لكن بقانون ولاية ابوية كاملة تتيح للاب ان يتواصل مع ابناءه اينما شاء وقتما شاء. فالاب هو ولي الامر الوحيد للابناء منذ ولادتهم الى ماتهم او مماته. 14. في حال زواج الام تنتقل الحضانة مباشرة للاب و ليس لاي من اقارب الام او الاب لان الاب هو ارحم بأبناءه من غيرهم و لانه هو الولي الولاية الكاملة عليهم. 15. يسقط حق المرأة العاملة في الحضانة و النفقة لانها لم تلتزم بالتشريع القراني الذي الاصل فيه ان المرأة متفرغة للبيت و حضانة الابناء. 16. التشديد على ان أهل الاب هم أقرب الاقارب للابناء و انهم هم الارحام و النسب و حقهم في التواصل مع الابناء في وجود الاب أو في غيابه. 17. المطلقة او المفسوخ عقدها اذا انطبقت عليها شروط الحضانة لا تستلم نفقة الاولاد في يدها و انما تسلم النفقة لوصي أو ان تقوم بتقديم مستندات تثبت و توضح كيف يتم الانفاق و في حالة التلاعب بها يجوز للاب رفع قضية تبديد على الام المطلقة . 18. الاحتفاظ ببيت الزوجية لتسكنه الام المطلقة يتم حتى تنتهي فترة الرضاعة أو عامين على حد أقصى من تاريخ وقوع الطلاق ، اما ان لم يكن هناك أطفال رضع وقت فسخ العقد فيمكن للاب توفير مسكن اخر مناسب لابناءه, و استعادة شقته. 19. تقوم المحكمة بسحب البطاقة الشخصية القديمة للزوجة ، و اصدار بطاقة جديدة تحمل عنوان الزوج السابق ليتم تبليغه في حال قيام طليقته بالزواج مرة أخرى. 20. يجب الحصول على ضمانات بأن تقوم الدولة بتبليغ الزوج الاول للمرأة " طليقها " بأنها تزوجت فور توثيق ذلك ، و توقيع أقصى العقوبة على أي مطلقة يتم زواجها بدون معرفة الزوج و معاقبة المأذون الذي زوجها بدون اخطار طليقها ليأخذ مستحقاته في الحضانة و الشقة و عدم النفقة على الزوجة و غيرها . 21. سن الحضانة للولد 7 و للبنت 9 بحد أقصى كما هو على مذهب اب حنيفة النعمان الذي تزوجنا في مصر على مذهبه 22. منع ابناء المطلقين من السفر خارج البلاد الا بموافقة الطرفان الاب و الام . 23. تشكيل لجنة من الفقهاء الشرعيين المعاصرين لمراجعة قضايا الزواج و الطلاق و الحضانة و النفقة لمراجعة الاجتهادات القديمة المعمول بها في مذهب الامام ابي حنيفة و أخد المواضيع التالية في الحسبان : a. الحديث الذي استدل به العلماء على حضانة الام لا يستدل به على ذلك ، و انما يستدل به على ان الحضانة للطرف الذي لم يطلب الطلاق ، يعني المرأة لو طلقها زوجها بارادته يسقط حقه في الحضانة و العكس ان طلبت المرأة الطلاق يسقط حقها في الحضانة. b. تشريع حضانة الام للابناء مخالف لصريح القران حيث يقول تعالى : " أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى " سورة الطلاق 6 و لا يخفى معناها بان الاب هو الولي حتى في الرضاعة و الام هي المرضع و الاب هو المنفق و قد يسترضع ابنه عند اخرى و بالتالي فبالتأكيد هو الحاضن .و على علماء العصر مراجعة هذه المسألة باجتهاد جديد يناسب العصر الذي اصبحت المرأة فيه مساوية للرجل و تعمل و لها كل حقوقه المدنية ( مع اعفاءها من الجيش ) ، يجب على العلماء الاجتهاد من جديد و عدم التقليد ، فاجتهادات علماء الاسلام السابقة جليلة و عظيمة لانها ناسبت الوقت و العصر الذي عاشوا فيه . . شكرا و الله الموفق


Guest

#1025 Re: مقترحات قانون الاسرة الجديد

2011-10-19 12:46:11


Guest

#1044 6++++++++++Re: مقترحات قانون الاسرة الجديد

2011-11-27 20:14:41


Guest

#1046 Re: مقترحات قانون الاسرة الجديد

2011-11-30 14:19:25

حسبى يالله ونعم الوكيل ربنا ينتقم منك 


Guest

#1051 Re: مقترحات قانون الاسرة الجديد

2011-12-11 19:55:09


Guest

#1084 Re: مقترحات قانون الاسرة الجديد

2012-02-26 17:17:41

#16: - مقترحات قانون الاسرة الجديد

على الام الحفاظ والرعاية الكاملة للاولاد بدون عمل والا ترفع عتها تفقة الاولادويسلموا للاب لرعايتهم

 

saso

#1187 Re: مقترحات قانون الاسرة الجديد

2013-08-25 09:28:33

الله ينور عليك صح .. انا بقى ام ولست حاضنة ووالدهم مطلع عيني والاطفال : ولد 12 سنة .. بنت 14 سنة وممنوع اكلمهم الا والتليفون على الاسبيكر وبيسمع كل حرف وبيدخل في المكالمة كمان لو هزرت مع ابني .. حسبي الله ونعم الوكيل فيه